عوض محيى الدين ابراهيم حنفى
ادارة المنتدى ترحب بالسادة الزوار والعضاء وتتلقى كل الاراء لخدمة العملية التعليمية وتتمنى مزيدا من الازدهار للمنتدى والتوفيق للجميع
عوض محيى الدين ابراهيم


تربوى -مركز اشعاع ثقافى- للمجتمع المحلى -يهتم بالجودة الشاملة والاعتماد التربوى
 
الرئيسيةخريطة المنهج وناليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالرؤية والرسالة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موضوعك الأول
الأربعاء يوليو 07, 2010 9:41 am من طرف hoda

» سنن الجمعة
الأربعاء يونيو 23, 2010 5:44 am من طرف hoda

» تعريف واهدف وفوائد الجودة
الثلاثاء يونيو 22, 2010 7:13 am من طرف hoda

» قوانين هامة - حوافز التربية الخاصة
الأربعاء يونيو 02, 2010 6:02 pm من طرف زائر

» استراتيجية الألعاب التعليمية
الأربعاء أبريل 14, 2010 5:09 pm من طرف awad

» استيراتيجية العصف الذهنى
الأربعاء أبريل 14, 2010 5:05 pm من طرف awad

» ;كيف تتهيأ المدارس لدخول الجودة والاعتماد التربوى؟
الخميس مارس 11, 2010 1:53 pm من طرف awad

» فائدة قبول سريعه
السبت مارس 06, 2010 4:06 pm من طرف awad

» قصر عابدين
السبت مارس 06, 2010 1:51 pm من طرف awad

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط راحة الارواح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط عوض محيى الدين ابراهيم حنفى على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 ;كيف تتهيأ المدارس لدخول الجودة والاعتماد التربوى؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
awad
Admin
avatar

عدد المساهمات : 28
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 52
الموقع : wdmohi_1965@yahoo.com

مُساهمةموضوع: ;كيف تتهيأ المدارس لدخول الجودة والاعتماد التربوى؟   الخميس مارس 11, 2010 1:53 pm

(( ضمان الجودة و التهيئة للإعتماد التربوي )) santa

**الهدف الأساسي من ضمان الجودة و التهيئة للإ عتماد التربوي هو :-
تحسين المدرسة وتطويرهااستنادا إلى مؤشرات الأداء للمعايير القومية للتعليم ورفع مستوى جودتها استعدادا للإعتماد التربوي.
ويتركز هذا المشروع على الإصلاح التمركز على المدرسة . فالمدرسة هى وحده الفعل من وإلى التغيير وهي خط الإنتاج في العملية التعليمية وتعمل كمنظومة واحدة تسعى إلى رفع جودتها من جميع الجوانب (جودة شاملة) فهو إصلاح شامل لتحقيق مدرسة فعالة من حيث :-
=مخرجات المدرسة التعليمية .
= أداء متميز للمعلم وعملية تعليمية ترتكز على المتعلم وتكسبه مهارات التفكير النافد والإبداع.
= توفير مناخ إجتماعي إنساني.
=العمل بكفاءة فى إطار اللامركزية والمشاركة المجتمعية.
والإ صلاح المتمركز على المدرسة يتطلب العديد من العمليات للتأكد من نجاح هذا الأسلوب داخل المدرسة أهمها:-
(1)- وجود رؤية للمدرسة تتمكن من خلالها تحديد الهدف والمغزى العام لإصلاح التعليم .
(2)- امتلاك المدرسة للآليات والأ دوات التي تتمكن من خلالها من إدارة عمليات التغيير المترتبة على ذلك الإصلاح.
(3)-امتلاك المدرسةلإستراتيجية خاصة وخطة واضحة يتحدد من خلالها الهدف الذي تسعى إليه المدرسة.
(4)- تكاتف وتعاون جميع العاملين بالمدرسة للوصول إلى الإصلاح المتمركز على المدرسة لتحقيق الجودة والوصول إلى الإعتماد التربوي .
وللوصول إلى الجودة الشاملة يجب أن تمر المدرسة بعدة مراحل :-
المرحلة الأولى :-
التهيئة والإستعداد وبناء القدرات
تهتم المدرسة ببناء ثقافة داعمة للتطوير يوضح من خلالها لأعضاء مجتمع المدرسة و المعنيين
( مجلس الأمناء – أولياء الأمور – المجتمع المحلي ) معنى التطوير وأهميته وضرورته وأهدافه ومراحله.
المرحلة الثانية :-
التقييم الذاتي للمدرسة
ويقصد به تلك العملية التي من خلالها يتم إصدار حكم على المدرسة يتعلق بجودة أداءها وفاعليتها كمؤسسة تعليمية تربوية لها أهدافها التي تسعى لتحقيقها من خلال المعايير القومية للتعليم.
والتقييم الذاتي للمدرسة يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها :-
• يرصد الواقع المدرسي بمختلف جوانبه لتحديد نقاط القوة والضعف فيه.
• يعزز نقاط القوة ويعممها ومعالجة نقاط الضعف والتغلب عليها.
• يساعد كافة العاملين بالمدرسة على النمو المهني بتحسين مستوى أداؤهم باستمرار.
• يطور باستمرار الأداء المدرسي والبحث باستمرار عن أنسب السبل والبدائل التي تحقق الفعالية لها الأداء وتطويره باستمرار.
• يتابع جودة التعليم بصورة تحقق الموازنة بين كم التعليم وكيفه بحيث لايترك الكم يطغى على الكيف في الأداء المدرسي بهدف الوصول إلى التعلم الفعال.
• يصدر أحكام موضوعية على الأداء المدرسي في مختلف مجالاته تكون بعيدة عن الأحكام و الإنطباعات الشخصية بحيث تكون معتمدة على شواهد وأدلة موضوعية مدعمة بالمؤشرات الكمية والكيفية وتقوم على الملاحظة المباشرة والمعايشة شبه الكاملة لنظام اليوم الدراسي.
• يهدف إلى التوجيه والإرشاد ويهدف إلى الإصلاح والتطوير ورفع جودة الأداء.
• يقدم معلومات حقيقية عن أوضاع التعليم بالمدرسة والمشكلات التي تواجهها.
• يساعد على اتخاذ قرارات تهدف إلى تحسين جودة الأداء.
مسئولية عملية التقييم الذاتي داخل المدرسة
تقع مسئولية التقييم الذاتي بالمدرسة على عاتق فريق الجودة داخل المدرسة والذي يتم تشكيل داخل المدرسة :-

مهام فريق الجودة بالمدرسة ومسئولياتة
- تشكيل فرق العمل داخل المدرسة اللازمة للقيام بعملية التقيم الذاتي.
- قيادة وتوجيه فرق العمل في عملية جمع وتحليل البيانات والمعلومات.
- المشاركة في وضع خطة تحسين الأداء داخل المدرسة.
- متابعة وتنفيذ خطة تحسين الأداء بالمدرسة.
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي للمدرسة.
طريقة التقييم الذاتي
جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي والوضع الحالي ومقارنته بالمعايير .







خطوات عملية التقييم الذاتي

المرحلة الثالثة :-
تحديد أولويات التطوير المدرسي
عند النظر في ترتيب الأولويات يجب أن نتساءل عن
- كيفية وضع الأولويات في صورة احتياجات؟
- ما عدد الأهداف التي تستطيع المدرسة القيام بها بشكل معقول أثناء العام الدراسي؟
- ما الأطراف المشاركة في العملية التعليمية؟
ويمكن الإستفادة من المعايير التالية عند وضع أولويات بالإحتياجات داخل المدرسة.
* أولويات وزارة التربية والتعليم.
* الصلة بين أهداف المدرسة ورسالتها.
* الوقت والأموال والموارد المتاحة.
* الأهداف المستمرة من خطط سابقة.
* بعض الأولويات يجب أن تكون محلية.
* قدرة هيئة التدريس على التعامل مع الأفكار الجديدة.
* مدى إمكانية استخدام خبرات هيئة التدريس.
المرحلة الرابعة:-
تصميم الإجرائية لتطوير المدرسة
تخطيط التحسين هو عملية تمكن المدرسة من القيام بالتحسينات التي تم التخطيط لها وهي تحسينات متعلقة بإحتياجات.
(1) تم تحديدها من خلال عملية التقييم ( داخلية ).
(2) تم تحديدها من خلال متطلبات قومية أو محلية ( خارجية ).
إن تخطيط التحسين يجب أن يساعد المدرسة على تقديم الإجابات العملية على الأسئلة التالية.
= اين المدلرسة الآن؟
= ما التغييرات التي يجب إجاءها؟
= كيف ندير تلك التغييرات مع تحديد الزمن؟
= كيف نعرف ما إذا كنا نعمل بشكل صحيح أم لا؟
ومن أجل نجاح التخطيط يجب أن:-
# تركز خطة عمل تحسين المدرسة اهتمامها بأهداف التعليم وخصوصا تعلم الطلاب وإنجازاتهم.
# تقدم لنا خطة عمل تحسين المدرسة منهجا شاملا منسقا لجميع جوانب التخطيط.
# توضح لنا رؤية المدرسة في الأجل الطويل الذي يمكن خلاله وضع أهداف سهلة قصيرة الأجل وتبين الأولويات الموجودة بالخطة.
# تسمح للمدرسين بالسيطرة على عملية التغيير بدرجة أكبر وبالتالي تقلل المجهود.
# تحظى انجازات المدرسين بتقدير أوسع و من ثم يكتسبون الثقة وإحترام الذات ويصبح لديم دوافع مشجعة.
# تتحسن جودة النمو المهني.
# تقوي وترسخ الشراكة بين المدرسة والمجتكع المحلي.
# تسهل عملية إعداد تقرير عما تقوم به المدرسة من أعمال.
عملية تخطيط التحسين للمدرسة هي عملية دورية لها مراحل متعددة وتبدأ عملية التخطيط من نقطة تحديد الإحتياجات من خلال أدوات التققيم الذاتي
ويبين الشكل التالي تلك العملية ومراحلها.

تصميم الخطة الإجرائية
أهمية الخطة الإجرائية
أداة جيدة لإدارة العمل في التطوير المدرسي تستهدف مساعدة أفراد المجتمع المدرسي لتحقيق نوع من الإجماع حول:-
^ أولويات التطوير في مجالات العمل المدرسي المختلفة والتي يجب أن تنصب عليها جهود التطوير في الوقت الراهن وتلك التي يمكن تأجيلها إلى مراحل تالية.
^ الأهداف المنشود تحقيقها في كل مجال من مجالات العمل المدرسي في ضوء الأولويات التي تم الإتفاق عليها.
^ مستوى الأداء المطلوب الوصول إليه في كل هدف من تلك الأهداف.
^ الإستراتيجيات ( أنشطة تحقيق الأهداف الإجرائية ) التي يمكن إتباعها لتحقيق كل هدف إجرائي.
^ أدلة ومؤشرات النجاح في تحقيق الأهداف الإجرائية المحددة.
^ توزيع الأدوار وتحديد المسئوليات في تنفيذ الأنشطة والإجراءات.
^ الوقت اللازم والتوقيت المناسب لتنفيذ كل نشاط.
^الإمكانيات اللازمة ومصادر الحصول عليها.
^ توقيتات المتابعة والتقويم المرحلي للأداء في الخطة.
نموذخ للخطة التنفيذية ( الإجرائية )
الهدف العام :- ...............................
الهدف الإجرائي الأنشطة و الإجراءات المسئول عن التنفيذ الموارد المطلوبة الزمن ادلة ومؤشرات النجاح
تكتب الهدف المراد تحقيقة والمنبثق من الهدف العام مايجب عمله من أنشطة لتحقيق الهدف يكتب الذي سيقوم بتنفيذ هذا النشاط تكتب الموارد و الأموال المطلوبة لتحقيق الهدف تكتب المدة الزمنية التي يستغرقها هذا النشاط توضع مؤشرات توضح مدى التقدم والتحسن

يتم عمل خطة للمتابعة وتصميم أدوات المتابعة

..................................................................................................

بعد تنفيذ الخطة الإجرائية يتم عمل تقييم ذاتي مرة أخرى لمعرفة مدى التحسن في مستوى الأداء المدرسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awadmohi.ahlamountada.com
 
;كيف تتهيأ المدارس لدخول الجودة والاعتماد التربوى؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عوض محيى الدين ابراهيم حنفى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: