محافظة الشرقية
مديرية التربية والتعليم
إدارةمشتول السوق التعليمية
وحدة ضمان الجودة
اللائحـــة الداخلـــية
يناير 2008 م
محتــويات
المادة
المحتوى
الصفحة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
قرار الإنشاء
التعريف بوحدة ضمان الجودة
الأهــــــداف
الرؤيـة والرسالة والقيم
مسئوليات وحدة ضمان الجودة
واجبات الأعضاء
الهيكل الوظيفى
معايير انتقاء الفريق
مهام المسئولين بوحدة ضمان الجودة
أحكام عامة
3
4
5
6
7
9
10
11
12
17
- 1 -
قرار الإنشاء
• بعد الاطلاع على القانون رقم " 82 " لسنة 2006 م بشأن إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ولائحته التنفيذية الصادر بقرار من السيد رئيس الجمهورية رقم " 25 " لسنة 2007 م وعلى القانون رقم " 155 " لسنة 2007 م الخاص بكادر المعلمين وعلى القانون رقم 334 الخاص بتفعيل مجلس الأمناء .
• وعلى توجهات الوزارة من خلال الخطة الاستراتيجية القومية فى الفترة من 2007 م / 2008 م حتى 2011 م / 2012 م
• وفى إطار الجهود التى تبذلها مديرية التربية والتعليم من أجل تحقيق الجودة الشاملة للعملية التعليمية .
• وفى إطار تنفيذ خطة محافظة الشرقية لتأهيل مدارس المحافظة للاعتماد التربوى .
• وبناء على القرار الإدارى رقم " 19 " المؤرخ فى 8 أغسطس 2007 م والصادر من مكتب السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية تم إنشاء إدارة ضمان الجودة بإدارة مشتول السوق التعليمية .
- 2 -
التعريف بوحدة ضمان الجودة
• الاسم : وحدة ضمان الجودة والاعتماد التربوى .
• تاريخ الإنشاء : 8 أغسطس 2007 م بموجب القرار الإدارى رقم " 19 " لعام 2007 م
• الصادر من مكتب السيد وكيل وزارة التربية والتعليم.
• رقم التليفون : فاكس :
• بريد إليكترونى :
• الموقع الإليكترونى :
• نطاق العمل : مركز ومدينة
• عدد الأعضاء : 6 أعضاء بالإضافة إلى عامل الخدمات .
- 3 -
الأهـــــــداف
ترمي وحدة ضمان الجودة والاعتماد إلى رسم خطة استراتيجية شاملة محددة الأهداف والبرامج غايتها تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية والاستشارية وتعظيم درجة مساهمة الإدارة التعليمية في خطة التنمية القومية المستدامة وفي خدمة المجتمع المحلي وفتح قنوات للتعاون مع كافة أطراف المجتمع المعنية بعملية تطوير وجودة التعليم .
أهداف وحدة ضمان الجودة :
• اقتراح السياسة العامة لتقويم الأداء وضمان الجودة للإدارة التعليمية والمدارس جميعها .
• وضع النظم والمعايير والنماذج المختلفة التي تستخدم لتقييم أداء المدارس .
• تدعيم وحدات التدريب بالمدارس والإشراف على هذه الوحدات فنيا وتقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي ، وتجميع نتائج هذه الدراسات وتحليلها ، وبيان السلبيات والإيجابيات ، وتقديم التوصيات بشأن اقتراحات تطوير أداء هذه الوحدات كخطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في المدارس .
• اقتراح نظام ومعايير للجوائز والحوافز للأداء المتميز في المجال التعليمى والبحثي وخدمة المجتمع ، وكذلك في المجالات الإدارية المختلفة في إطار تنافسي على مستوى الإدارة ، وعلى مستوى الأقسام والوحدات الإدارية .
• تحليل وتقييم نتائج البرامج التدريبية للعاملين بالإدارة التعليمية والمدارس .
• تقديم المشورة الفنية لكافة المدارس في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء وضمان الجودة .
• نشر الوعي بين المعلمين والعاملين بحقل التعليم والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد .
• العمل على تكوين رأي عام مجتمعي يؤكد اتفاق البرامج التعليمية المختلفة بمدارس الإدارة مع المعايير العالمية الإقليمية والقومية .
• إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للإدارة التعليمية والمدارس لإمكانية متابعة تطوير العملية التعليمية .
• التعاون مع إدارة التدريب بالإدارة التعليمية والمؤسسات والجمعيات الأهلية والهيئات فى وضع وتنفيذ برامج التنمية المهنية للمعلمين في مجالات تطوير المناهج وأساليب التدريس والامتحانات بما لا يتعارض مع الخطة الاستراتيجية للإدارة التعليمية .
• إصدار المطبوعات والنشرات اللازمة للدورات التدريبية .
• تقديم الاستشارات الفنية والعلمية في المجالات التدريبية وكافة الخدمات التعليمية لجميع المدارس بالإدارة
• تفعيل دور مجالس الأمناء والمجتمع المدنى لتدعيم المشاركة المجتمعية .
• الاستمرار فى نشر ثقافة الجودة بالإدارة والمدارس وفى كافة المناسبات بالمجتمع كلما أتيحت الفرصة .
- 4 -
الرؤيـة والرسالة والقيم
الرؤية :
تهيئة جميع مدارس إدارة مشتول التعليمية لتحقيق الجــودة الشاملة وتفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى عمليتى التعليم والتعلم وبناء قدرات العاملين بها فى التقييم الذاتى والتخطيط والمتابعة حتى تحـصل على الاعتماد التربوى فى إطار اللامركزية والإصلاح المتمركز حول المدرسة ومعايير المدرسة الفعالة واللوائح والقوانين الداعمة للجودة .
الرسالة :
تعنى وحدة ضمان الجودة بإدارة مشتول السوق التعليمية بدعم قدرات العاملين بالمدارس فى التقييم الذاتى والتخطيط والمتابعة وإعداد قواعد البيانات وكافة ما يضمن تحقيق الجودة الشاملة مع التأكيد على أهمية تفعيل التكنولوجيا والمشاركة المجتمعية وتوكيد الجودة والمساءلة .
القـيـــم :
التعمق وبعد النظر.
الواقعية.
الشفافية والمصداقية فى الأداء.
الولاء والإخلاص والعدالة.
الحيوية وقوة الاحتمال.
القدرة على الاقناع.
القدرة على تحمل المسئولية.
التصرف في المواقف المعـقدة.
التأثر بالأفكار الجديدة.
التنبؤ باحتياجات المجتمع.
- 5 -
مسئوليات وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى( 1 )
أ - تجاه المدرسة :
• بناء قدرات فرق الجودة بالمدارس فيما يتعلق بالتقييم الذاتى وخطط التحسين ونظام المراجعة الداخلية .
• تفعيل أداء وحدات التدريب والتقويم بالمدارس .
• تأهيل الفرق المختلفة بالمدرسة للقيام بدورها فى عملية التحسين .
• التنسيق فى تبادل الخبرات بين المدارس وبعضها البعض واستثمار النماذج الناجحة .
• متابعة الأداء المتعلق بخطط التحسين وكتابة التقارير التى تفيد إمكانية تقدم المدرسة للاعتماد من عدمه مع بيان نواحى القصور وطرق العلاج .
• منح المدرسة خطاب موافقة على التقدم للاعتماد فى حالة استيفائها للشروط والمعايير القياسية .
• فى حالة رفض الاعتماد من الهيئة تقوم وحدة ضمان الجودة بالتعاون مع المدرسة لإيجاد خطط علاجية لنواحى القصور التى تحددها الهيئة .
• المتابعة المستمرة للمدارس التى تحصل على شهادة الاعتماد .
ب - تجاه المجتمع المحلى :
• بناء رأى داعم قوى ومؤثر للجودة بين أطراف المجتمع المحلى .
• إشراك أطراف المجتمع المحلى فى عمليات التقييم الذاتى والتحليل ومراجعة وفحص خطط التحسين .
• استثمار الأطراف الفاعلة فى المجتمع المحلى لدعم تنفيذ خطط الإصلاح داخل المدارس .
• عقد ندوات انشر فكر وثقافة الجودة .
• إيجاد أساليب لتكريم ممثلى المجتمع المحلى الداعمين لخطط التحسين .
ج - تجاه التوجيه الفنى وأقسام الإدارة المختلفة :
• نشر ثقافة الجودة بين التوجيهات والأقسام المختلفة للإدارة .
• التعاون مع جميع الوحدات لعمل قاعدة بيانات شاملة للإدارة .
• توفير قاعدة بيانات على مستوى مدارس الإدارة .
• توفير برامج التنمية المهنية لهذه الأقسام .
• توحيد الأدوات لمتابعة الأداء داخل المدارس .
• التنسيق والتعاون بين وحدة ضمان الجودة والإدارات المذكورة لتفعيل المشاركة المجتمعية للقيام بدور داعم للجودة .
د - علاقة وحدة ضمان الجودة بإدارة تطوير التعليم بالمديرية : ( 1 )
• تقوم إدارة تطوير التعليم بالمديرية ببناء قدرات فرق ضمان الجودة بالإدارات .
• متابعة أداء وحدات ضمان الجودة بالإدارات التعليمية وكتابة تقارير عنها يُقدم للسيد وكيل الوزارة .
• تقدم وحدة ضمان الجودة تقاريرها الفنية عن المدارس المرشحة للجودة لإدارة تطوير التعليم بالمديرية .
• يكون لإدارة تطوير التعليم بالمديرية المرجعية عند وجود أى مشكلات تتعلق بموافقة وحدة ضمان الجودة على ترشيح إحدى المدارس .
• تتجمع لدى إدارة تطوير التعليم بالمديرية المشكلات التى تعوق الجودة من خلال رصد إدارات الجودة لهذه المشكلات لإيجاد الحلول لها.
• وجود المساءلة والمحاسبية من قبل إدارة تطوير التعليم بالمديرية على وحدات ضمان الجودة بالإدارات التعليمية التسع .
- 6 -